منتدى التربية و التعليم لولاية وهران

مرحبا بك أخي الزّائر الكريم في منتدى التربية و التعليم هذا.
ندعوك أخي الزّائر إلى التّسجيل معنا للاستفادة و الإفادة معا
نلتقي لنرتقي
حللت أهلا و نزلت سهلا


اختبار الثلاثي الثالث في : مادة اللغة  I_logo10



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم لولاية وهران

مرحبا بك أخي الزّائر الكريم في منتدى التربية و التعليم هذا.
ندعوك أخي الزّائر إلى التّسجيل معنا للاستفادة و الإفادة معا
نلتقي لنرتقي
حللت أهلا و نزلت سهلا


اختبار الثلاثي الثالث في : مادة اللغة  I_logo10

منتدى التربية و التعليم لولاية وهران

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التربية و التعليم لولاية وهران

منتديات التربية و التعليم الجزائرية لولاية وهران


    اختبار الثلاثي الثالث في : مادة اللغة

    david villa
    david villa


    عدد المساهمات : 4
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 27
    الموقع : الجزائر

    اختبار الثلاثي الثالث في : مادة اللغة  Empty اختبار الثلاثي الثالث في : مادة اللغة

    مُساهمة  david villa الأربعاء مايو 04, 2011 10:49 pm

    [right][color=red]اختبار الثلاثي الثالث في : مادة اللغة العربية
    السند :
    إذا كانت الهجرة بصفة عامة تطرح مشكلات خاصة بها تتعلق أساسا بالاندماج وتمتع المهاجرين بكافة الحقوق، وفقا للقوانين المحلية والدولية، فإن الظاهرة الأكثر إثارة للقلق تتعلق بالهجرة غير الشرعية أو السـرية. ومع غياب إستراتيجية ناجعة لمحاربة هذه الهجرة، فإن الأمر لم يخل من بعض المبادرات المشتركة التي يمكن تلخيصها في: إطلاق مبادرات مشتركة بين الدول المتجاورة لمراقبة الحدود البحرية
    تنسيق التعاون الأمني على مستوى المعلومات والمعطيات، لتفكيك الشبكات العاملة في هذا الإطار. السعي إلى تسوية أوضاع المهاجرين السريين، وذلك بإدماجهم ضمن النسيج المجتمعي، والتخفيف من معاناتهم داخل المجتمع الذي يقيمون فيه بشكل غير قانوني.لكن هذه الخطوات تبقى محدودة، ولا يمكن أن تستوعب كافة المهاجرين المقيمين، و لا يمكن أن توقف بشكل فعال من هذا المد. وبالتالي فإن الحل الأمثل ، وصمام الأمان الذي يحول دون تنامي الظاهرة؛ يتمثل أساسا في أن محاربة الهجرة السرية تتطلب على المدى الطويل مواجهة الأسباب (التي تقود إليها)، والتي تغلب عليها شروط الفقر، وازدياد الفوارق، وانسداد الأفق بسبب تنامي البطالة. ومن ثم لا مناص من سياسة تنموية تمكن من خلق فرص العمل واحترام الكرامة الإنسانيــــة، و تسمح بتثبيت المواطنين في أماكن إقامتهم الأصلية. والخلاصة، أن ظاهرة الهجرة السرية )ليست مسألة ظرفية، بل باتت مكونا هيكليا، ما زالت الآليات المستخدمة لحد الساعة غير قادرة على تدبيره بشكل يحد من آثاره وانعكاساته، سواء على دول المنبع، أو الدول المستقبلة. فيا حبذا الحل الأنجع لهذه الظاهرة.
    عن الإنترنت ـ بتصرف.
    اـ البنــــاء الفكـــري: (06)
    1- اقرح للنص عنوانا يناسبه . (0.5)
    2ـ اختر الإجابة الصحيحة: النص عبارة عن (مقالة ـ خطبة ـ رسالة) . (01)
    3 ـ حدد كلا من: المقدمة ـ العرض ـ الخاتمة. (1..5)
    4 ـ ما الأسباب التي تقود إلى الهجرة السرية ؟ وما الحل الأنجح لمحاربتها؟ (1.5)
    5 ـ اشرح ما يلي : يحول دون تنامي الظاهرة ـ لا مناص ـ دول المنبع. (1.5)
    ثانيا : البناء اللغوي: (04)
    1 ـ أعرب ما تحته خط في النص. وبين موقع إعراب ما بين قوسين. (1.5)
    2 ـ صغر كلا مما يلي: الدولة ـ المشكلة ـ الساعة. (1.5)
    3 ـ أعد كتابة الجملة التالية كما يلي، وغير ما يلزم تغييره(لكن هاتين.........المقيمين ( . (01)
    ثالثا: البناء الفني: (02)
    1 – استخرج من النص طباقا . (01)
    2 ـ اختر الجواب الصحيح : النص ذو نمط : سردي ـ حواري ـ إخباري حجاجي. (01)
    الوضعية الإدماجية : (08)
    اتصل بك أحد أصدقائك ـ عن طريق رسالة ـ يعرض عليك فكرة الهجرة إلى بلد أوروبي (الحرقة) لكنك رفضت الفكرة، وحاولت ثنيه عن الهجرة ، مفضلا البقاء في البلد .
    اعتمادا على معارفك، اكتب نص الرسالة، محاولا إقناع صديقك بالعدول عن فكرته. وظف في رسالتك:الذم ـ التحذير ـ المجاز. دون أن تتجاوز خمسة عشر سطرا


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:48 am